ما حكم التعامل مع البنوك الإسلامية بعقد المرايحة ؟

  • بتاريخ : 2013-03-31
  • مرات القراءة : 790

أتقاضى راتبى من البنك الوطنى الإسلامي وحصلت على مرابحة لشراء أرض، وأسمع من الناس أن البنوك حتى الإسلامية تتعامل بالربا، وفيها تحايل على الدين، أفتونى بارك الله فيكم.

الجواب:

إن البنوك الإسلامية أفضل بألف مرةٍ ومرةٍ من البنوك الربوية؛ فإنها في الأصل لا تتعامل بالقروض الربوية، إنما تتعامل بعقود أشهرها عقد المرابحة للواعد بالشراء، أو للآمر بالشراء.

إن هذا العقد لا يخلو من شبهة، لا سيما عند التطبيق؛ فإن مندوب البنك يصطحب الواعد بالشراء غالباً إلى مكان بيع السلعة المطلوبة، فيدفع ثمنها بالشيك، ويأذن له باستلامها، وهذا لا يُعَدُّ امتلاكاً من البنك للسلعة؛ إذْ لا مخاطرةَ فيه بتاتاً، فيؤول إلى تسديد البنك ثمن السلعة نيابةً عن المشتري، ثم يقسطه عليه مع أرباحه، وهذه هي صورة الربا.

والصحيح أن يتولى مندوب البنك استلام السلعة بنفسه، وأن يوصلها للآمر بالشراء في مكانٍ آخرَ متفق عليه، وأن تكون من لحظة حملها إلى توصيلها في ضمانة البنك، حتى يكونَ جواز الربح المتفق عليه في مقابل المخاطرة؛ باحتمال الخسارة من لحظة الاستلام إلى ساعة التسليم.

غير أن الأفضل من عقد المرابحة أن يبيع البنك بعقد الشراكة المنتهية بالتمليك، أو بالإجارة المنتهية بالتمليك، لكن إدارته ترفض هذين العقدين غالباً؛ لطول المخاطرة فيهما، والسبب في ذلك ضعف الوازع الديني عند بعض المتعاملين مع البنك، وعدم الحرص على إسلامية المعاملات، والدقة في طهارة الأرباح عند الإدارة.

والأحسن أن يكون للبنك مستودعاته الخاصة به، بحيثُ يكون تاجراً حقيقياً، لا وسيطاً بين المتبايعين، أو أن يكون شريكاً مع بعض التجار؛ ليكون طرفاً في عقد البيع، وليس ممولاً فقط، فتندفع بذلك شبهة الربا عند التسليم، أو قِصَرُ مدة المخاطرة، لا سيما في بيع العقارات؛ لأن الاستلام يكون بالتسجيل في دائرة الأملاك، لا بنقل المبيع.

 

د. يونس الأسطل

رئيس لجنة الإفتاء

رابطة علماء فلسطين

قطاع غزة

 

 

 

والله تعالى أعلم

 

حكم ظهور الكف من المرأة عند خروجها حكم ظهور الكف من المرأة عند خروجها
مشاهدات : 819 ، بتاريخ : 2013-03-31
ما الفرق بين المني والمذي والودي ؟ ما الفرق بين المني والمذي والودي ؟
مشاهدات : 1242 ، بتاريخ : 2013-03-31
حكم دخول الصبيان المساجد حكم دخول الصبيان المساجد
مشاهدات : 798 ، بتاريخ : 2013-06-13