مقدمة إجابات أسئلة السحر

  • بتاريخ : 2013-03-31
  • مرات القراءة : 578

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله الذي ما أنزل داءً إلا وجعل له دواءً؛ فإنه الضار النافع، وإن يمسسك بِضُرٍّ فلا كاشف له إلا هو، وإنْ يَمْسَسْكَ بخير فهو على كل شيء قدير.

أما بعد: فقد حدثنا القرآن الكريم عن فرعون أنه كان يرهب الناس بالسحر التخييلي الذي يخدع الأبصار، دون أن تكون له حقيقة في الواقع، وأن الله قد أبطله بمعجزة العصا التي تنقلب حية تسعى، وهو انقلاب حقيقي لا صوري، وأنه كان قد أكره بني إسرائيل على تعلم السحر؛ ليكونوا خَدَمَه في خداع الناس، لذلك فقد اتهم سيدنا موسى عليه السلام بأنه كبيرهم الذي علمهم السحر؛ ليسوغ هزيمته أمام المعجزة بنظرية المؤامرة.

ومن عجبٍ أن بني إسرائيل لم يستطيعوا أن يتخلصوا من آثار تلك الخبرة في علم السحر، حتى إنهم نبذوا التوارة وراء ظهورهم، كأنهم لا يعلمون، واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان، وما كفر سليمان، ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر، خاصة سحر هاروت وماروت ببابل من أرض العراق.

وما كانا يعلمان من أحد حتى ينصحانه بالانصراف عن ذلك، لئلا يكفر؛ غير أن كثيراً من بني إسرائيل كان يُصِرُّ على تعلمه، فيتعلمون منهما ما يُفَرِّقون به بين المرء وزوجه، ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم، ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خَلَاق.

ولم يكن بدعاً من الأقوام أن يتهم نبينا عليه الصلاة السلام بأنه ساحر كذاب، أو ساحر مجنون، فقد اتهم كل من سيدنا صالح، وسيدنا شعيب بأنهما كانا من المُسَحَّرين، كما في سورة الشعراء (153)، (185)، وهي سمة في جميع الأقوام، مثلما قال سبحانه:" كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ " الذاريات (52).

وإنه من المفيد أن أشير إلى قرار وزير الداخلية رقم (9) لسنة 2010م بشأن الحد من ممارسة أعمال الشعوذة والسحر، حيث تضمن حظر التعاطي بأعمال السحر والشعوذة والدجل، وكافة الأعمال التي تنطوي على التغرير بالناس، ووجوب ملاحقة شرطة المباحث العامة لكل من يتعاطى تلك الأعمال المشينة، وإن كل من يخالف أحكام ذلك القانون يعاقب بالعقوبة المقررة قانوناً.

وحتى نهاية شهر نيسان الماضي كانت الشرطة قد أوقفت أكثر من خمسةَ عشرَ شخصاً بتلك التهمة، كما أغلقت أكثر من عشر عيادات، مما يزعم أصحابها أنها عيادات قرآنية، لكنها غطاء للدجل على الناس، وابتزازهم ماليا، إلا ما رحم ربك.

 

 

حكم شرب عصير الفيروز حكم شرب عصير الفيروز
مشاهدات : 1162 ، بتاريخ : 2013-06-22
كيف نتصدى للسحر وكيف نتعامل مع السحرة ؟ كيف نتصدى للسحر وكيف نتعامل مع السحرة ؟
مشاهدات : 938 ، بتاريخ : 2013-03-31
حكم التعامل بالدولار والتسديد بالشيكل حكم التعامل بالدولار والتسديد بالشيكل
مشاهدات : 789 ، بتاريخ : 2013-06-29